ذكر الامر لمن عق عن ولده ان يخلق راسه في ذلك اليوم بعد الحلق


تفسير

رقم الحديث : 5451

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، وَعِدَّةٌ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِلَبَنٍ وَقَدْ شِيبَ بِمَاءٍ ، وَعَنْ يَمِينِهِ أَعْرَابِيٌّ ، وَعَنْ يَسَارِهِ أَبُو بَكْرٍ ، فَشَرِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَعْطَى الأَعْرَابِيَّ ، وَقَالَ : " الأَيْمَنُ فَالأَيْمَنُ " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هَذَانِ الْفِعْلانِ كَانَا فِي مَوْضِعَيْنِ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ ، أَنَّ فِيَ خَبَرِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ : أُتِيَ بِشَرَابٍ ، وَعَنْ يَمِينِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُلامٌ ، وَاسْتَأْذَنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِقْيِهِمْ دُونَهُ ، وَفِي خَبَرِ أَنَسٍ أُتِيَ بِلَبَنٍ وَقَدْ شِيبَ بِالْمَاءِ ، وَعَنْ يَمِينِهِ أَعْرَابِيٌّ ، وَلَمْ يَسْتَأْذِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا اسْتَأْذَنَ فِي خَبَرِ سَهْلٍ ، فَدَلَّكَ مَا وَصَفْتُ عَلَى أَنَّهُمَا فِعْلانِ مُتَبَايِنَانِ فِي مَوْضِعَيْنِ ، لا فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.