ذكر البيان بان لبس الحرير ليس من لباس المتقين


تفسير

رقم الحديث : 5577

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَسَاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَحْفِهِمَا جَمِيعًا ، أَوِ انْعَلْهُمَا جَمِيعًا ، وَإِذَا لَبِسْتَ فَابْدَأْ بِالْيُمْنَى ، وَإِذَا خَلَعْتَ ، فَابْدَأْ بِالْيُسْرَى " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَحْفِهِمَا جَمِيعًا أَوِ انْعَلْهُمَا جَمِيعًا " : أَمْرُ نَدْبٍ وَإِرْشَادٍ ، قَصَدَ بِهِمَا الزَّجْرَ عَنِ الْمَشْيِ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ ، أَوْ خُفٍّ وَاحِدَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَسَاحِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.