ذكر الزجر عن اتخاذ المرء اصحاب رسول الله صلى الله عليه غرضا بالتنقص


تفسير

رقم الحديث : 7407

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ ، مَا يُبِينُ الْكَلامَ ، فَذَكَرَ عُثْمَانَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا يَقُولُ غَيْرَ أَنَّكُمْ تَعْلَمُونَ يَا مَعْشَرَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ أَنَّا كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَقُولُ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ ، وَإِنِّمَا هُوَ هَذَا الْمَالُ ، فَإِنْ أَعْطَاهُ رَضِيتُمْ " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا رَوَاهُ عَنِ الْوَلِيدِ ، إِلا إِسْحَاقُ ، وَلَيْسَ لِثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَمَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ إِسْحَاقَ ، إِلا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، وَهُوَ غَرِيبٌ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.