مطلب خطبة عتبة بمصر


تفسير

رقم الحديث : 2

وَقُرِئَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ الْبُهْلُولِ الأَزْرَقِ ، فِي مَسْجِدِ الرُّصَافَةِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُحَرِّمُ مَا بَيْنَ لابَتَيِ الْمَدِينَةِ أَنْ يُقْطَعَ عِضَاهُهَا أَوْ يُقْتَلَ صَيْدُهَا " ، وَقَالَ : " الْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، لا يَخْرُجُ مِنْهَا أَحَدٌ رَغْبَةً عَنْهَا إِلا أَبْدَلَ اللَّهُ فِيهَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ ، وَلا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لأْوَائِهَا وَجَهْدِهَا إِلا كُنْتُ شَهِيدًا ، أَوْ شَفِيعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ " هكذا سَمِعْتُ بلا لَهُ اللابة واللوبة : الحرة ، فمن قَالَ لابة ، قَالَ فِي جمعها : لاب ، ومن قَالَ : لوبة ، قَالَ فِي الجمع : لوب ، قَالَ سلامة بْن جندل : حتى تركنا وما تثني ظعائننا يأخذن بين سواد الخط فاللوب والعضاة : كل شجر لَهُ شوك يعظم ، ومن أعرف ذَلِكَ : الطلح والسلم والسيال والعرفط والسمر والشبهان والكنهبل ، والواحدة عضة ، قَالَ الراعي : وخادع المجد أقوام لهم ورق راح العضاه بِهِ والعرق مدخول واللأواء : الشدة ، قَالَ رؤبة : لأواءها والأزل والمظاظا الأزل : الضيق . والمظاظ : المشارة ، يُقَال : ماظظت فلانا مماظة ومظاظا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

حُمَيْدٌ

متهم بالكذب

أَبِي بَكْرٍ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ الْبُهْلُولِ الأَزْرَقِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.