تفسير حديث اكل السفرجل يذهب بطخاء القلب


تفسير

رقم الحديث : 19

وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْبَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُعَاءٍ لَهُ : " رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَأَجِبْ دَعْوَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ، وَاهْدِ قَلْبِي ، وَسَدِّدْ لِسَانِي ، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي " قَالَ أَبُو بَكْرٍِ : الحوبة : الفعلة من الحوب وهو الإثم ، يُقَال : حاب الرجل إذا أثم ، قَالَ الله عز وجل : إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا سورة النساء آية 2 وقرأ الحسن : إنه كان حوبا كبيرا ، فقَالَ الفراء : الحوب المصدر ، والحوب الاسم ، وقَالَ نابغة بني شيبان : نماك أربعة كانوا أئمتنا فكان ملكك حقا ليس بالحوب والسخيمة : الحقد ، وفيه لغات ، يُقَال : فِي قلبي عَلَى فلان ضغن ، وحقد ، وضب ، ووتر ، ودعث ، وطائرة ، وترة ، ودحل ، وتبل ، ووغم ، ووغر ، وغمر ، ومئرة ، وإحنة ، ودمنة ، وسخيمة ، وحسيكة ، وحسيفة ، وكتيفة ، وحشنة ، وحزاز ، وحزاز ، ويقَالَ : حزاز ، قَالَ الشاعر : فتى لا ينام عَلَى دمنة ولا يشرب الماء إلا بدم وقَالَ لبيد : بيني وبينهم الأحقاد والدمن وقَالَ الأعشى : يقوم عَلَى الوغم فِي قومه فيعفو إذا شاء أو ينتقم وقَالَ أيضًا : ومن كاشح ظاهر غمره إذا ما انتسبت له أنكرن وقَالَ ذو الرمة : إذا ما امرؤ حاولن أن يقتتلنه بلا إحنة بين النفوس ولا ذحل وقَالَ نصيب : أمن ذكر ليلى قد يعادوني التبل عَلَى حين شاب الرأس واستوسق العقل وقَالَ القطامي : أخوك الذي لا تملك الحس نفسه وترفض عند المحفظات الكتائف أي الأحقاد ، واحدها كتيفة ، والكتيفة أيضًا : الضبة من الحديد ، وأنشد أَبُو محمد الأموي فِي الحشنة : ألا لا أرى ذا حشنة فِي فؤاده يجمجمها إلا سيبدو دفينها .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ

صحابي

عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سُفْيَانَ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْبَارِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.