تفسير حديث اكل السفرجل يذهب بطخاء القلب


تفسير

رقم الحديث : 22

قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِشَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : رَمَى إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَفَرْجَلَةٍ ، فَقَالَ : دُونَكَهَا يَا أَبَا مُحَمَّدٍ فَإِنَّهَا تَجُمُّ الْفُؤَادَ " قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : خلف بن عمرو ، قَالَ : أَبُو عبد الرحمن بن عائشة : تجم الفؤاد معناه تريحه ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وقَالَ غيره : تجم الفؤاد : تفتحه وتوسعه ، من حمام الماء وهو اتساعه وكثرته ، قَالَ امرؤ القيس يصف فرسا : يجم عَلَى الساقين بعد كلاله جموم عيون الحسى بعد المخيص يعني أنه إذا انقطع جريه جاءه جرى مستأنف ، كما ينقطع ماء الحسى ثم يثوب فيأتي منه ماء آخر ، الحسى : صلابة تمسك الماء وعليها رمل فلا تنشفه الشمس لأن ذلك الرمل يستره ولا تقبله الأرض لصلابتها ، فإذا حفر خرج قليلًا ، فربما حفر منه بئر قدر قعدة الرجل .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِشَةَ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.