تفسير قوله تعالى ويقولون متى هذا الفتح سورة السجدة اية الاية


تفسير

رقم الحديث : 21

وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَمَهْرِ الْبَغِيِّ وَحُلْوَانِ الْكَاهِنِ " قال أبو علي : قَالَ الأصمعي : البغي : الأمة ، وجمعه بغايا ، وفي الحديث : قامت عَلَى رءوسهم البغايا وقَالَ الأعشى : والبغايا يركضن أكسية الإضريج والشرعبى ذا الأذيال وقَالَ آخر : فخر البغي بحدج ربتها إذا ما الناس شلوا أي طردوا ، والبغي أيضًا : الفاجرة ، يُقَال : بغت تبغى إذا فجرت ، والبغاء : الفجور فِي الإماء خاصة قَالَ الله عز وجل : وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ سورة النور آية 33 والبغية : الربيئة ، قَالَ الشاعر : وكان وراء القوم منهم بغية فأوفي يفاعا من بعيد فبشرا وجمعها بغايا ، وقَالَ طفيل الغنوي : فالوت بغاياهم بنا وتباشرت إِلَى عرض جيش غير أن لم يكتب يكتب : يجمع ، وقَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي الحلوان أربعة أقوال : أحدها أن الحلوان أجرة ما يأخذه الكاهن عَلَى كهانته ، والقول الثاني : أن الحلوان الرشوة التي يرشاها الكاهن عَلَى كهانته وغير الكاهن يُقَال : حلوت الرجل أحلوه حلونا ، قَالَ الشاعر : كأني حلوت الشعر يوم مدحته صفا صخرة صماء يبس بلالها والقول الثالث : أن الحلوان ما يأخذه الرجل من مهر ابنته ، ثم اتسع فيه حتى قيل فِي الرشوة والعطية ، قَالَت امرأة من العرب تمدح زوجها . لا يأخذ الحلوان من بناتيا والقول الرابع : أن الحلوان هو ما يعطاه الرجل مما يستحليه ويستطيبه ، يُقَال منه : حلوت الرجل إذا أعطيته ما يستحليه طعاما كان أو غيره ، كما تقول : عسلت الرجل ، إذا أطعمته العسل أو ما يستحليه كما يستحلى العسل . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.