ردوا السائل ولو بظلف محرق


تفسير

رقم الحديث : 15

وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ فَرَوَاهُ وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ فَرَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْكُلَيْبِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، " أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ؟ " قَالَ حَمْزَةُ : لا أَعْلَمُهُ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ إِلا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، وَلا أَحْسَبُ خَالِدَ بْنَ أَبِي الْمُهَاجِرِ هَذَا سَمِعَ مِنَ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ فَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتُ الإِسْنَادِ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ : جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، وَاللَّهُ وَلِيُّ التَّوْفِيقِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فَرَوَاهُ مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَطَّارُ عَنْ أَبِي نَعَامَةَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ حَمْزَةُ : وَلا نَعْلَمُهُ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَهُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي الطُّفَيْلِ فَرَوَاهُ شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، رَوَاهُ عَنْ شُعْبَةَ : يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ يُكَنَّى أَبَا عَبَّادٍ ، فِي اسْتِلامِ الرُّكْنِ الْيَمَانِيِّ ، لا أَحْفَظُهُ إِلا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا حَدِيثُ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ فَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي الْخُوَارِ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ فِي صَلاةِ الْجُمُعَةِ ، فَهَذَا جُمْلَةُ مَا انْتَهَى إِلَيْنَا مِنْ حَدِيثِ أَصْحَابِ ِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَرَوَى عَنْهُ وُجُوهُ التَّابِعِينَ ، أَهْلُ الْمَدِينَةِ ، وَمَكَّةَ ، وَالْكُوفَةِ ، وَالْبَصْرةِ ، وَالشَّامِ ، وَهَذِهِ مَنْزِلَةٌ عَظِيمَةٌ وَدَرَجَةٌ شَرِيفَةٌ ، وَنَسْأَلُ اللَّهَ حُسْنَ التَّوْفِيقِ وَالسَّلامَةَ فِي الدِّينِ وَبِهِ نَسْتَعِينُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.