هل لك من ابل قال نعم قال ما الوانها قال حمر قال هل فيها من اورق قال نعم قال فانى ترى...


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ سَيْفٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي رُهْمٍ وَهُوَ السِّمْعِيُّ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ عَلِّمْ مُعَاوِيَةَ الْكِتَابَ وَالْحِسَابَ ، وَقِهِ الْعَذَابَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَنْ جَمِيعِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ " . قَالَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ : وَقَدْ رَوَى عَنْ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، فَمِمَّنْ رَوَى عَنْهُ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ حُدَيْجٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَأَبُو الطُّفَيْلِ ، وَالسَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

أَبِي رُهْمٍ وَهُوَ السِّمْعِيُّ

ثقة مخضرم

الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

يُونُسَ بْنِ سَيْفٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.