الحلال بين والحرام بين وبينهما شبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد است...


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اخْتَارَنِي وَاخْتَارَ لِي أَصْحَابًا ، فَجَعَلَ لِي مِنْهُمْ وُزَرَاءَ وَأَنْصَارًا وَأَصْهَارًا ، فَمَنْ سَبَّهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا صَرْفًا وَلا عَدْلا " , قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : فَمَنْ سَمِعَ فَنَفَعَهُ اللَّهُ الْكَرِيمُ بِالْعِلْمِ أَحَبَّهُمْ أَجْمَعِينَ : الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارَ وَأَصْهَارَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ تَزَوَّجَ إِلَيْهِمْ ، وَمَنْ زَوَّجَهُمْ ، وَجَمِيعَ أَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبِينَ ، وَجَمِيعَ أَزْوَاجِهِ ، وَاتَّقَى اللَّهَ الْكَرِيمَ فِيهِمْ ، وَلَمْ يَسُبَّ وَاحِدًا مِنْهُمْ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ، وَإِذَا سَمِعَ أَحَدًا يَسُبُّ أَحَدًا مِنْهُمْ نَهَاهُ وَزَجَرَهُ وَنَصَحَهُ ، فَإِنْ أَبَى ، هَجَرَهُ وَلَمْ يُجَالِسْهُ . فَمَنْ كَانَ عَلَى هَذَا مَذْهَبُهُ رَجَوْتُ لَهُ مِنَ اللَّهِ الْكَرِيمِ كُلَّ خَيْرٍ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

مختلف في صحبته

أَبِيهِ

مجهول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.