ما منكم من نفس منفوسة الا وقد كتب مكانها من الجنة والنار والا وقد كتبت شقية او سعيدة...


تفسير

رقم الحديث : 20

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْجَوْزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ الْمَرْوَزِيِّ ، قَالَ : حدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَوَّامِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، وَأَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، كِلاهُمَا عَنْ خُلَيْدٍ الْعَصَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَمْسٌ مَنْ جَاءَ بِهِنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ إِيمَانٍ دَخَلَ الْجَنَّةِ : مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ : عَلَى وُضُوئِهِنَّ ، وَرُكُوعِهِنَّ ، وَمَوَاقِيتِهِنَّ ، وَأَعْطَى الزَّكَاةَ مَعَ طِيبِ النَّفْسِ بِهَا " قَالَ : وَكَانَ يَقُولُ : " وَايْمُ اللَّهِ ، لا يَفْعَلُ ذَلِكَ إِلا مُؤْمِنٌ ، وَصَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ ، وَحَجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ، وَأَدَّى الأَمَانَةَ " ، قَالُوا : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ، مَا أَدَاءُ الأَمَانَةِ ؟ قَالَ : الْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَأْمَنِ ابْنَ آدَمَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ دِينِهِ غَيْرَهَا " . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : هَذَا يَدُلُّ الْعُقَلاءَ عَلَى أَنَّ الإِيمَانَ كَمَا قُلْنَا لا يَتِمُّ إِلا بِالْعَمَلِ ، وَأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بِتَمَامِ رُكُوعٍ ، فَسُجُودِهَا ، وَمِنْ فِقْهِهَا تَمَامُ رُكُوعٍ ، وَرَفْعُ الْيَدَيْنِ بَعْدَ الرُّكُوعِ ، وَسُجُودٌ ، وَتَمَامُ جُلُوسٍ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ مَعَ التَّكْبِيرِ الصَّحِيحِ قَبْلَ هَذَا ، وَحُسْنُ الْقِرَاءَةِ لِلْحَمْدِ وَغَيْرِهَا ، مَعَ كَمَالِ الطَّهَارَةِ بِعِلْمٍ ، وَالصَّلاةِ بِعِلْمٍ ، وَكُلِّ فَرْضٍ مِنْ شَرِيعَةِ الإِسْلامِ لا يُؤَدِّيهِ إِلا بِعِلْمٍ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِذَلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

خُلَيْدٍ الْعَصَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو الْعَوَّامِ الْقَطَّانُ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ الْمَرْوَزِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْجَوْزِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.