الايمان قول باللسان وعمل بالاركان ويقين بالقلب


تفسير

رقم الحديث : 17

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْمِصْرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ حَوَارِيٍّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي بْنِ كَعْبٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، فَقَالَ : " هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ الَّذِي لا يَقْبَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ صَلاةَ إِلا بِهِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا وُضُوءُ مَنْ تَوَضَّأَ أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كِفْلَيْنِ مِنَ الأَجْرِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوئِي ، وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي " , قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : هَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عَلَى الإِنْسَانِ فَرْضَ الْوُضُوءِ مَرَّةً مَرَّةً لِكُلِّ عُضْوٍ ، وَهَذَا لا خِلافَ فِيهِ ، وَمَنْ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ لِكُلِّ عُضْوٍ فَهُوَ أَفْضَلُ ، وَمَنْ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا فَهُوَ أَسْبَغُ مَا يَكُونُ ، وَلَيْسَ بَعْدَ هَذَا أَكْثَرُ مِنْ هَذَا ، فَمَنْ زَادَ عَلَى هَذَا أَوْ نَقَصَ فَقَدْ تَعَدَّى وَظَلَمَ ، كَذَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ حَوَارِيٍّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ

صدوق يخطىء

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.