ذكر السنن والاثار المبينة بان الله عز وجل خلق خلقه للجنة ومن شاء خلقه للنار من علم قد...


تفسير

رقم الحديث : 377

أَخْبَرَنَا أَبُو عُبَيْدٍ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِصْمَةُ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ شَيْءٍ الْقَلَمُ ، فَخَلَقَهُ مِنْ هِجَاءٍ ، فَقَالَ : قَلَمٌ ؟ فَتَصَوَّرَ قَلَمًا مِنْ نُورٍ ، ظِلُّهُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، فَقَالَ : اجْرِ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ قَالَ : يَا رَبِّ ، بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِمَا يَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْخَلْقَ ، وَكَّلَ بِالْخَلْقِ حَفَظَةً يَحْفَظُونَ عَلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ : عُرِضَتْ عَلَيْهِمْ أَعْمَالُهُمْ ، فَقِيلَ : هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ سورة الجاثية آية 29 أَيْ مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ قَالَ : فَعُورِضَ بَيْنَ الْكِتَابَيْنِ ، فَإِذَا هُمَا سَوَاءٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.