باب الايمان بما جرى به القلم مما يكون ابدا


تفسير

رقم الحديث : 358

وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ يَعْنِي ابْنَ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النَّصْرِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتُبْتَدَأُ الأَعْمَالُ ، أَمْ قُضِيَ الْقَضَاءُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَخَذَ ذُرِّيَّةَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ مِنْ ظُهُورِهِمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ أَفَاضَ بِهِمْ فِي كَفِّهِ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ لِلْجَنَّةِ وَهَؤُلاءِ لِلنَّارِ ، فَأَهَلُّ الْجَنَّةِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَهْلُ النَّارِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " ، وَلِهَذَا الْحَدِيثِ طُرُقٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النَّصْرِيِّ

صحابي

رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ يَعْنِي ابْنَ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.