باب الايمان بان الله عز وجل قدر على ادم عليه السلام المعصية قبل ان يخلقه


تفسير

رقم الحديث : 453

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، قَالَ : لَمَّا تَكَلَّمَ مَعْبَدُ الْجُهَنِيُّ بِمَا تَكَلَّمَ فِيهِ فِي شَأْنِ الْقَدَرِ ، فَأَنْكَرْنَا مَا جَاءَ بِهِ ، فَحَجَجْتُ أَنَا وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ حَجَّةً ، فَلَمَّا قَضَيْنَا نُسُكَنَا قَالَ : أَحَدُنَا لِصَاحِبِهِ مِلْ بِنَا إِلَى طَرِيقِ الْمَدِينَةِ ، أَوْ لَوْ مِلْتَ بِنَا إِلَى الْمَدِينَةِ ؟ فَلَقِينَا بِهَا مَنْ بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْنَاهُمْ عَمَّا جَاءَ بِهِ مَعْبَدٌ ، مِلْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَدَخَلْنَا الْمَسْجِدَ وَنَحْنُ نَؤُمُّ أَبَا سَعِيدٍ أَوِ ابْنَ عُمَرَ ، فَإِذَا ابْنُ عُمَرَ قَاعِدٌ ، فَاكْتَنَفْنَاهُ ، فَقَدَّمَنِي حُمَيْدٌ لِلْمَسْأَلَةِ ، وَكُنْتُ أَجْرَأُ عَلَى الْمَنْطِقِ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّا قَوْمًا قَدْ نَشَأُوا بِالْعِرَاقِ ، وَقَرَءُوا الْقُرْآنَ وَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ يَقُولُونَ : لا قَدَرَ ، قَالَ : " فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَقُولُوا لَهُمْ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ مِنْهُمْ بَرِيءٌ وَهُمْ مِنِّي بُرَآءُ ، لَوْ أَنْفَقُوا مَا فِي الأَرْضِ ذَهَبًا مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ ، حَتَّى يُؤْمِنُوا بِالْقَدَرِ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حَسَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ مِثْلَهُ . وَحَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، قَالَ : أنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : نا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ . قَالَ الْفِرْيَابِيُّ ، وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : نا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ كَهْمَسًا ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، قَالا جَمِيعًا : كَانَ أَوَّلَ مَنْ قَالَ فِي هَذَا الْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ مَعْبَدُ الْجُهَنِيُّ ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَحُمَيْدُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ حاجين أو معتمرين ، وذكر الحديث بطوله ، وقد ذكرناه في غير هذا الموضع .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

مَطَرٍ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.