باب ذكر ما دل على زيادة الايمان ونقصانه


تفسير

رقم الحديث : 230

حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ كُرْدِيٍّ الْفَلاسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ : هَذَا الإِسْلامُ وَدَوَّرَ دَائِرَةً فِي وَسَطِهَا أُخْرَى وَهَذَا الإِيمَانُ الَّذِي فِي وَسَطِهَا مَقْصُورٌ فِي الإِسْلامِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، ثُمَّ قَالَ : " يَخْرُجُ مِنَ الإِيمَانِ إِلَى الإِسْلامِ ، وَلا يَخْرُجُ مِنَ الإِسْلامِ ، فَإِذَا تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ وَرَجَعَ إِلَى الإِيمَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ

متهم بالكذب

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ كُرْدِيٍّ الْفَلاسُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.