باب الايمان بان الله عز وجل قدر على ادم عليه السلام المعصية قبل ان يخلقه


تفسير

رقم الحديث : 390

وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، فَقُلْتُ : خِزْيًا لِلشَّيْطَانِ ، يُسْعَدُ الإِنْسَانُ وَيَشْقَى مِنْ قَبْلِ أَنْ يَعْمَلَ ؟ فَأَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ ، فَحَدَّثْتُهُ بِمَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ : أَلا أُحَدِّثُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ؟ فَقُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا اسْتَقَرَّتِ النُّطْفَةُ فِي الرَّحِمِ ، اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، أَتَى مَلَكُ الأَرْحَامِ فَخَلَقَ لَحْمَهَا وَعَظْمَهَا وَسَمْعَهَا وَبَصَرَهَا ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ بِمَا يَشَاءُ فِيهَا ، وَيُكْتَبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ بِمَا يَشَاءُ ، وَيُكْتَبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَذْكُرُ رِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَعَمَلُهُ بِمِثْلِ هَذِهِ الْقِصَّةِ ثُمَّ يَخْرُجُ الْمَلَكُ بِصَحِيفَتِهِ مَا زَادَ فِيهَا وَلا نَقَصَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيَّ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.