باب الايمان بان الله عز وجل قدر على ادم عليه السلام المعصية قبل ان يخلقه


تفسير

رقم الحديث : 445

وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْجَابِيَةِ ، وَالْجَاثَلِيقُ ماثلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَالتُّرْجُمَانُ يُتَرْجِمُ ، فَقَالَ عُمَرُ : مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، فَقَالَ الْجَاثَلِيقُ : إِنَّ اللَّهَ لا يُضِلُّ أَحَدًا ، فَقَالَ عُمَرُ : مَا يَقُولُ ؟ فَقَالَ التُّرْجُمَانُ : لا شَيْءَ ، ثُمَّ عَادَ فِي خُطْبَتِهِ ، فَلَمَّا بَلَغَ : مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، فَقَالَ الْجَاثَلِيقُ : إِنَّ اللَّهَ لا يُضِلُّ أَحَدًا ، فَقَالَ عُمَرُ : مَا يَقُولُ ؟ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : كَذَبْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، وَلَوْلا عَهْدُكَ لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ ، بَلِ اللَّهُ خَلَقَكَ ، وَاللَّهُ أَضَلَّكَ ، ثُمَّ اللَّهُ يُمِيتُكَ ، ثُمَّ يُدْخِلُكَ النَّارَ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا خَلَقَ آدَمَ نَثَرَ ذُرِّيَّتَهُ ، فَكَتَبَ أَهْلَ الْجَنَّةِ وَمَا هُمْ عَامِلُونَ ، وَأَهْلَ النَّارِ وَمَا هُمْ يَعْمَلُونَ ، ثُمَّ قَالَ : هَؤُلاءِ لِهَذِهِ ، وَهَؤُلاءِ لِهَذِهِ " وَقَدْ كَانَ النَّاسُ تَذَاكَرُوا الْقَدَرَ ، فَافْتَرَقَ النَّاسُ ، وَمَا يَذْكُرُهُ أَحَدٌ . أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أنا خَالِدٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ خَالِدٍ وَهُوَ ابْنُ مِهْرَانَ الْحَذَّاءُ أَبُو الْمُنَازِلِ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْجَابِيَةِ ، وَالْجَاثَلِيقُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَالتُّرْجُمَانُ يُتَرْجِمُ ، فَقَالَ عُمَرُ : " مِنْ يَهْدِهِ اللَّهُ ، فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى آخِرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

عُمَرُ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ

ثقة

خَالِدٍ وَهُوَ ابْنُ مِهْرَانَ الْحَذَّاءُ أَبُو الْمُنَازِلِ

ثقة

خَالِدٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.