باب الايمان بانه لا يصح لعبد الايمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره لا يصح له الايمان الا...


تفسير

رقم الحديث : 394

أَخْبَرَنَا أَبُو عُبَيْدٍ عَلَيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : نا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُصْعَبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يُحَدِّثُ ، عَنْ عائشة : عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ حِينَ يُرِيدُ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ يَبْعَثُ مَلَكًا فَيَدْخُلُ الرَّحِمَ فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، مَاذَا ؟ فَيَقُولُ : غُلامٌ أَمْ جَارِيَةٌ أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ فِي الرَّحِمِ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا أَجَلُهُ ؟ فَيَقُولُ : كَذَا وَكَذَا ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا رِزْقُهُ ؟ فَيَقُولُ : كَذَا وَكَذَا ، فَيَقُولُ : مَا خَلْقُهُ ؟ مَا خَلائِقُهُ ؟ فَيَقُولُ : كَذَا وَكَذَا ، فَمَا شَيْءٌ إِلا وَهُوَ يُخْلَقُ مَعَهُ فِي الرَّحِمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عائشة

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

جَعْفَرُ بْنُ مُصْعَبٍ

مقبول

الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ عَلَيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الْقَاضِي

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.