باب ترك البحث والتنقير عن النظر في امر المقدر كيف ولم بل الايمان به والتسليم


تفسير

رقم الحديث : 553

أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : نا الْهَيْثَمُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْمُهَاجِرِ ، قَالَ : أَقْبَلَ غَيْلانُ وَهُوَ مَوْلَى لآلِ عُثْمَانَ ، وَصَالِحُ بْنُ سُوَيْدٍ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَبَلَغَهُ أَنَّهُمَا يَنْطِقَانِ فِي الْقَدَرِ ، فَدَعَاهُمَا فَقَالَ : " إِنَّ عِلْمَ اللَّهِ تَعَالَى نَافِذٌ فِي عِبَادِهِ أَمْ مُنْتَقِصٌ ؟ " قَالا : بَلْ نَافِذٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : فَفِيمَ الْكَلامُ ؟ فَخَرَجَا ، فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ مَرَضِهِ بَلَغَهُ أَنَّهُمَا قَدْ أَسْرَفَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا وَهُوَ مُغْضَبٌ فَقَالَ : أَلَمْ يَكُ فِي سَابِقِ عِلْمِهِ حِينَ أَمَرَ إِبْلِيسَ بِالسُّجُودِ أَنَّهُ لا يَسْجُدُ ؟ قَالَ عَمْرٌو : فَأَوْمَأْتُ إِلَيْهِمَا بِرَأْسِي : قُولا : نَعَمْ ، فَقَالا : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِإِخْرَاجِهِمَا ، وَبِالْكِتَابِ إِلَى الأَجْنَادِ بِخِلافِ مَا قَالا " ، فَمَاتَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَبْلَ أَنْ يُنْفِذَ تِلْكَ الْكُتُبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.