باب ترك البحث والتنقير عن النظر في امر المقدر كيف ولم بل الايمان به والتسليم


تفسير

رقم الحديث : 567

أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو أَنَسٍ مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَلْهَانِيُّ حِمْصِيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ خَلْقَهُ اللَّهُ الْقَلَمُ ، فَأَخَذَهُ بِيَمِينِهِ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ ، قَالَ : فَكَتَبَ الدُّنْيَا وَمَا يَكُونُ فِيهَا مِنْ عَمَلٍ مَعْمُولٍ ، بِرٍّ أَوْ فُجُورٍ ، رَطْبٍ أَوْ يَابِسٍ ، فَأَحْصَاهُ عِنْدَهُ فِي الذِّكْرِ ، ثُمَّ قَالَ : اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ سورة الجاثية آية 29 فَهَلْ تَكُونُ النَّسْخَةُ إِلا مِنْ أَمْرٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو أَنَسٍ مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَلْهَانِيُّ حِمْصِيٌّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.