باب الايمان بنزول عيسى ابن مريم عليه السلام حكما عدلا فيقيم الحق ويقتل الدجال


تفسير

رقم الحديث : 906

وَحَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقَطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ أَخُو كَرْخَوَيْهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ آدَمَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الأَنْبِيَاءُ أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى ، وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ ، وَأَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ ، وَإِنَّهُ نَازِلٌ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَاعْرِفُوهُ ، فَإِنَّهُ رَجُلٌ مَرْبُوعٌ إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ ، كَأَنَّ رَأْسَهُ يَقْطُرُ ، وَإِنْ لَمْ يُصِبْهُ بَلَلٌ ، وَإِنَّهُ يَدُقُّ الصَّلِيبَ ، وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ ، وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ وَيُفِيضُ الْمَالَ ، وَيُقَاتِلُ النَّاسَ عَلَى الإِسْلامِ ، حَتَّى يُهْلِكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي إِمَارَتِهِ الْمِلَلَ كُلَّهَا غَيْرَ الإِسْلامِ ، وَحَتَّى يُهْلِكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي إِمَارَتِهِ مَسِيحَ الضَّلالَةِ الأَعْوَرَ الْكَذَّابَ ، وَتَقَعُ الأَمَنَةُ فِي الأَرْضِ ، حَتَّى يَرْعَى الأَسَدُ مَعَ الإِبِلِ ، وَالنَّمِرُ مَعَ الْبَقَرِ ، وَالذِّئَابُ مَعَ الْغَنَمِ ، وَتَلْعَبُ الصِّبْيَانُ بِالْحَيَّاتِ لا يَضُرُّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، يَلْبَثُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، ثُمَّ يُتَوَفَّى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ آدَمَ

صدوق حسن الحديث

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقَطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.