باب الحال التي يجب فيها الحج


تفسير

رقم الحديث : 647

أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَكُلُّ مِنًى مَنْحَرٌ ، ثُمَّ جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ ، فَقالتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ قَدْ أَفْنَدَ ، وَأَدْرَكَتْهُ فَرِيضَةُ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ ، وَلَا يَسْتَطِيعُ أَدَاءَهَا ، فَهَلْ يُجْزِي عَنْهُ أَنْ أُؤَدِّيَهَا عَنْهُ ؟ فَقال : نَعَمْ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَفِي حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَيَانٌ أَنَّ عَلَيْهِ أَدَاءَهَا إِنْ قَدَرَ ، وَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ أَدَّاهَا عَنْهُ ، فَأَدَاؤُهَا إِيَّاهَا عَنْهُ يُجْزِيهِ , وَالْأَدَاءُ لَا يَكُونُ إِلَّا لِمَا لَزِمَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيِّ

صدوق له أوهام

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.