تفسير

رقم الحديث : 1782

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الربيع , قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ , عَنْ مُطَرِّفٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , أَنَّ رَجُلَيْنِ أَتَيَا عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , فَشَهِدَا عَلَى رَجُلٍ أَنَّهُ سَرَقَ فَقَطَعَ يَدَهُ , ثُمَّ أَتَيَاهُ بِآخَرَ , فَقالا : هَذَا الَّذِي سَرَقَ وَأَخْطَأْنَا عَلَى الْأَوَّلِ , فَلَمْ يُجِزْ شَهَادَتَهُمَا عَلَى الْآخَرِ وَغَرَّمَهُمَا دِيَةَ يَدِ الْأَوَّلِ , وَقَالَ : لَوْ أَعْلَمُكُمَا تَعَمَّدْتُمَا لَقَطَعْتُكُمَا . وَبِهَذَا نَقُولُ , إذَا قالا أَخْطَأْنَا عَلَى الْأَوَّلِ غَرَّمْتُهُمَا دِيَةَ يَدِ الْمَقْطُوعِ , وَإِنْ قالا : عَمَدْنَا أَنْ نَشْهَدَ عَلَيْهِ بِبَاطِلٍ قُطِعَتْ أَيْدِيهِمَا بِيَدِهِ قَوَدًا , وَهَذَا أَشْبَهُ بِالْقِيَاسِ إنْ كَانَ يَجُوزُ أَنْ يُقْتَلَ اثْنَانِ بِوَاحِدٍ , فَلِمَ لَا تُقْطَعُ يَدَانِ بِيَدٍ , وَالْيَدُ أَقَلُّ مِنَ النَّفْسِ , وَإِذَا جَازَ الْكَثِيرُ فَلِمَ لَا يَجُوزُ الْقَلِيلُ ؟ وَهُمْ يُخَالِفُونَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الشَّاهِدَيْنِ إذَا تَعَمَّدَا , وَيَقُولُونَ : لَا تُقْطَعُ أَيْدِيهِمَا بِيَدٍ وَلَا تُقْطَعُ يَدَانِ بِيَدٍ , وَهُمْ يَقُولُونَ : يُقْتَلُ اثْنَانِ بِوَاحِدٍ , وَلَا تُقْطَعُ يَدَانِ بِيَدٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُطَرِّفٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.