جماع مواقيت الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 97

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " قُرْءُ الْمَرْأَةِ أَوْ قُرْءُ حَيْضِ الْمَرْأَةِ ثَلَاثٌ أَوْ أَرْبَعٌ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى عَشْرٍ " . فَقَالَ لِي ابْنُ عُلَيَّةَ : الْجَلْدُ بْنُ أَيُّوبَ أَعْرَابِيٌّ ، لَا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ , وَقَالَ لِي : قَدِ اسْتُحِيضَتِ امْرَأَةٌ مِنْ آلِ أَنَسٍ ، فَسُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْهَا فَأَفْتَى فِيهَا وَأَنَسٌ حَيٌّ ، فَكَيْفَ يَكُونُ عِنْدَ أَنَسٍ مَا قُلْتَ مِنْ عِلْمِ الْحَيْضِ ، وَيَحْتَاجُونَ إِلَى مَسْأَلَةِ غَيْرِهِ فِيمَا عِنْدَهُ فِيهِ عِلْمٌ ، وَنَحْنُ وَأَنْتَ لَا نُثْبِتُ حَدِيثًا عَنِ الْجَلْدِ ، وَيُسْتَدَلُّ عَلَى غَلَطِ مَنْ هُوَ أَحْفَظُ مِنْهُ بِأَقَلَّ مِنْ هَذَا ، وَأَنْتَ تَتْرُكُ الرِّوَايَةَ الثَّابِتَةَ عَنْ أَنَسٍ ، فَإِنَّهُ قَالَ : " إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ وَعِنْدَهُ نِسَاءٌ ، فَلِلْبِكْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ سَبْعٌ ، وَلِلثَّيِّبِ ثَلَاثٌ " ، وَهُوَ يُوَافِقُ سُنَّةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَدَعُ السُّنَّةَ ، وَقَوْلَ أَنَسٍ ، وَتَزْعُمُ أَنَّكَ قَبِلْتَ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى مَا يُعْرَفُ خِلَافُهُ , قَالَ : أَفَيَثْبُتُ عِنْدَكَ عَنْ أَنَسٍ ؟ قُلْتُ : لَا ، وَلَا عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، وَلَكِنِّي أَحْبَبْتُ أَنْ تَعْلَمَ أَنِّي أَعْلَمُ أَنَّكَ إِنَّمَا تَتَسَتَّرُ بِالشَّيْءِ ، لَيْسَتْ لَكَ فِيهِ حُجَّةٌ ، قَالَ : فَلَوْ كَانَ ثَابِتًا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قُلْتُ : لَيْسَ بِثَابِتٍ ، فَتَسْأَلُ عَنْهُ ؟ قَالَ : فَأَجِبْ عَلَى أَنَّهُ ثَابِتٌ ، وَلَيْسَ فِيهِ لَوْ كَانَ ثَابِتًا حَرْفٌ مِمَّا قُلْتَ ، قَالَ : وَكَيْفَ ؟ قُلْتُ : لَوْ كَانَ إِنَّمَا أَخْبَرَ أَنَّهُ قَدْ رَأَى مَنْ تَحِيضُ ثَلَاثًا ، وَمَا بَيْنَ ثَلَاثٍ وَعَشْرٍ كَانَ إِنَّمَا أَرَادَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّ حَيْضَ الْمَرْأَةِ كَمَا تَحِيضُ ، لَا تَنْتَقِلُ الَّتِي تَحِيضُ ثَلَاثًا إِلَى عَشْرٍ ، وَلَا تَنْتَقِلُ الَّتِي تَحِيضُ عَشْرًا إِلَى ثَلَاثٍ , وَأَنَّ الْحَيْضَ كُلَّمَا رَأَتِ الدَّمَ ، وَلَمْ يَقُلْ : لَا يَكُونُ الْحَيْضُ أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ , وَلَا أَكْثَرَ مِنْ عَشْرٍ ، وَهُوَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ كَانَ أَعْلَمَ مِمَّنْ يَقُولُ : لَا يَكُونُ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ لَا يَدْرِي لَعَلَّهُ كَانَ أَوْ يَكُونُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ

متروك الحديث

ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.