باب القول في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 183

أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَعَافِرِيِّ ، قَالَ : رَآنِي ابْنُ عُمَرَ وَأَنَا أَعْبَثُ بِالْحَصَى ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَهَانِي ، وَقَالَ : اصْنَعْ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ ، فَقُلْتُ : وَكَيْفَ كَانَ يَصْنَعُ ؟ قَالَ : " كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ وَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، وَقَبَضَ أَصَابِعَهُ كُلَّهَا ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعِهِ الَّتِي تَلِي الْإِبْهَامَ ، وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى ، وَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّابِعَةِ أَخْرَجَ رِجْلَيْهِ مَعًا مِنْ تَحْتِهِ ، وَأَفْضَى بِأَلْيَتَيْهِ إِلَى الْأَرْضِ ، وَصَنَعَ بِيَدَيْهِ كَمَا صَنَعَ فِي الْجَلْسَةِ الَّتِي قَبْلَهَا ، وَإِذَا جَلَسَ فِي الصُّبْحِ فَلَهَا جَلْسَةٌ وَاحِدَةٌ وَهِيَ آخِرَةٌ أُولَى ، فَيَجْلِسُهَا الْجِلْسَةَ الْأَخِيرَةَ أَوْلَى ، وَإِنْ فَاتَتْهُ مِنْهَا رَكْعَةٌ جَلَسَ مَعَ الْإِمَامِ فِيهَا جِلْسَتَيْنِ ، فَجَلَسَ الْأُولَى جُلُوسَ الْأُولَى ، وَالْآخِرَةَ جُلُوسَ الْآخِرَةِ ، وَإِذَا فَاتَهُ مِنْهُ رَكْعَةٌ وَأَكْثَرُ وَجَلَسَ مَعَ الْإِمَامِ فِي الصَّلَاةِ جِلْسَتَيْنِ وَأَكْثَرَ جَلَسَ فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ جُلُوسَ الْأُولَى ، وَجَلَسَ فِي الْآخِرَةِ جُلُوسَ الْآخِرَةِ ، وَكَيْفَمَا جَلَسَ عَامِدًا عَالِمًا , أَوْ جَاهِلًا , أَوْ نَاسِيًا ، فَلَا إِعَادَةَ عَلَيْهِ وَلَا سُجُودَ لِلسَّهْوِ ، وَالِاخْتِيَارُ لَهُ مَا وَصَفْتُ ، وَإِذَا كَانَتْ بِهِ عِلَّةٌ فَاسْتَطَاعَ أَنْ يُقَارِبَ فِي الْجُلُوسِ الْأَوَّلِ وَالثَّانِي مَا وَصَفْتُ ، أَحْبَبْتُ لَهُ مُقَارِبَتَهُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَعَافِرِيِّ

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.