ذكاة الجراد والحيتان


تفسير

رقم الحديث : 884

أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : كَانَتْ بَنُو عَقِيلٍ حُلَفَاءَ لِثَقِيفٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَتْ ثَقِيفٌ قَدْ أَسَرَتْ رَجُلَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ إنَّ الْمُسْلِمِينَ أَسَرُوا رَجُلًا مِنْ بَنِي عَقِيلٍ ، وَمَعَهُ نَاقَةٌ لَهُ ، وَكَانَتْ نَاقَتُهُ قَدْ سَبَقَتِ الْحَاجَّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً , وَكَانَتِ النَّاقَةُ إذَا سَبَقَتِ الْحَاجَّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، لَمْ تُمْنَعْ مِنْ كَلَإٍ تَرْتَعُ فِيهِ ، وَلَمْ تُمْنَعْ مِنْ حَوْضٍ تَشْرَعُ مِنْهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، فِيمَ أَخَذْتَنِي وَأَخَذْتُ سَابِقَةَ الْحَاجِّ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِجَرِيرَةِ حُلَفَائِكَ ثَقِيفٍ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَحُبِسَ حَيْثُ يَمُرُّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا مُحَمَّدُ ، إنِّي مُسْلِمٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ قُلْتَهَا ، وَأَنْتَ تَمْلِكُ أَمْرَكَ ، كُنْتَ قَدْ أَفْلَحْتَ كُلَّ الْفَلَاحِ " ، قَالَ : ثُمَّ مَرَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً أُخْرَى ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إنِّي جَائِعٌ ، فَأَطْعِمْنِي ، وَظَمْآنُ فَاسْقِنِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تِلْكَ حَاجَتُكَ " ، ثُمَّ إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدَا لَهُ ، فَفَادَى بِهِ الرَّجُلَيْنِ اللَّذَيْنِ أَسَرَتْ ثَقِيفٌ ، وَأَمْسَكَ النَّاقَةَ ، ثُمَّ إنَّهُ أَغَارَ عَلَى الْمَدِينَةِ عَدُوٌّ ، فَأَخَذُوا سَرْحَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدُوا النَّاقَةَ فِيهَا ، قَالَ : وَقَدْ كَانَتْ عِنْدَهُمُ امْرَأَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَدْ أَسَرُوهَا ، وَكَانُوا يُرِيحُونَ النَّعَمَ عِشَاءً ، فَجَاءَتِ الْمَرْأَةُ ذَاتَ لَيْلَةٍ إلَى النَّعَمِ ، فَجَعَلَتْ لَا تَجِيءُ إلَى بَعِيرٍ إلَّا رَغَا ، حَتَّى انْتَهَتْ إلَيْهَا فَلَمْ تَرْغُ فَاسْتَوَتْ عَلَيْهَا فَنَجَتْ ، فَلَمَّا قَدِمَتِ الْمَدِينَةَ قَالَ النَّاسُ : الْعَضْبَاءُ الْعَضْبَاءُ ، فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ : إنِّي نَذَرْتُ إنِ اللَّهُ أَنْجَانِي عَلَيْهَا أَنْ أَنْحَرَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِئْسَمَا جَزَيْتهَا ، لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ " . أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاقَتَهُ ، وَلَمْ يَأْمُرْهَا أَنْ تَنْحَرَ مِثْلَهَا ، أَوْ تَنْحَرَهَا ، وَلَا تُكَفِّرَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي الْمُهَلَّبِ

ثقة

أَبِي الْمُهَلَّبِ

ثقة

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.