باب في بيع الثمار


تفسير

رقم الحديث : 1864

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ ، فَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ قُوِّمَ عَلَيْهِ قِيمَةَ الْعَدْلِ ، فَأُعْطِيَ شُرَكَاؤُهُ حِصَصَهُمْ وَعَتَقَ عَلَيْهِ الْعَبْدُ وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ " . فَأَخَذْنَا نَحْنُ وَأَنْتُمْ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَأَبْطَلْنَا بِهِ الِاسْتِسْعَاءَ , وَشَرَكْنَا الرِّقَّ وَالْحُرِّيَّةَ فِي الْعَبْدِ إذَا كَانَ الْمُعْتِقُ لِلْعَبْدِ مُفْلِسًا , وَخَالَفَنَا فِيهِ بَعْضُ النَّاسِ , وَوَهَّنَهُ بِأَنْ قَالَ : رَوَاهُ سَالِمٌ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ, فَلَمْ يَقُلْ فِيهِ , وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ , وَرَوَاهُ أَيُّوبُ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , وَقَالَ أَيُّوبُ : وَرُبَّمَا قَالَ نَافِعٌ : وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ , وَرُبَّمَا لَمْ يَقُلْ , وَأَكْثَرُ ظَنِّي أَنَّهُ شَيْءٌ كَانَ يَقُولُهُ نَافِعٌ بِرَأْيِهِ , وَوَهَّنَهُ بِأَنْ قَالَ : حَدِيثٌ رَوَاهُ ابْنُ عُمَرَ وَحْدَهُ , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِلَافُهُ , وَعَنْ غَيْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ الِاسْتِسْعَاءُ , وَوَهَّنَهُ بِأَنْ قَالَ : لَمْ يُرْوَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ , وَلَا عُمَرَ , وَلَا عُثْمَانَ , وَلَا عَلِيٍّ , مَا يُوَافِقُهُ , بَلْ رَوَيْنَا عَنْ عُمَرَ خِلَافَهُ . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : فَكَانَتْ حُجَّتُنَا عَلَيْهِ أَنَّ سَالِمًا وَإِنْ لَمْ يَرْوِهِ فَنَافِعٌ ثِقَةٌ , وَلَيْسَ فِي قَوْلِ أَيُّوبَ , رُبَّمَا قالهُ وَرُبَّمَا لَمْ يَقُلْهُ , إذَا قالهُ عَنْهُ غَيْرُهُ حُجَّةٌ , وَمَا رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُخْتَلَفٌ فِيهِ , فَالْحُفَّاظُ يَرَوْنَهُ لَا يُخَالِفُ حَدِيثَنَا , وَغَيْرُهُمْ يَرَوْنَهُ يُخَالِفُ حَدِيثَنَا , وَلَوْ خَالَفَهُ كَانَ حَدِيثُنَا أَثْبَتَ مِنْهُ , وَالْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرَهُ يُخَالِفُ حَدِيثَنَا لَا يَثْبُتُ , وَلَا يَرْوِيهِ الْحُفَّاظُ يُخَالِفُ حَدِيثَنَا , وَإِذَا كَانَتْ لَنَا الْحُجَّةُ بِهَذَا عَلَى مَنْ خَالَفَنَا فَهَكَذَا يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نُلْزِمَ أَنْفُسَنَا فِي الْحَدِيثِ كُلِّهِ , وَأَنْ نَسْتَغْنِيَ بِخَبَرِ الصَّادِقِينَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَإِنْ لَمْ يَأْتِ عَنْ أَحَدٍ مِنْ خُلَفَائِهِ مَا يُوَافِقُهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.