تفسير

رقم الحديث : 130

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ حَدَّثَهُمْ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْحِزَامِيُّ ، حَدَّثَنِي مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : كَتَبَ بَعْضُ مُلُوكِ بَنِي أُمَيَّةَ إِلَى عَمِّي يَسْأَلُهُ عَنِ الْخُنْثَى : مِنْ أَيْنَ يُورَثُ ؟ قَالَ : " مِنْ حَيْثُ يَخْرُجُ الْمَاءُ ، فَإِنْ خَرَجَ مِنْهُمَا جَمِيعًا فَمِنْ أَيِّهِمَا سَبَقَ " . قَالَ مَعْنٌ : فَسَمِعَنِي رَجُلٌ مِمَّنْ يَسْكُنُ بِلادَ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ : أَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالَ الشَّاعِرُ لَهُ حِينَ قَضَى بِهَذَا ؟ فَقُلْتُ لا ، وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : قَالَ : وَمُهِمَّةٌ أَعْيَى الْقُضَاةَ قَضَاؤُهَا تَذَرُ الْفَقِيهَ يَشُكُّ شَكَّ الْجَاهِلْ عَجَّلْتُ قَبْلَ حَنِيذِهَا بِشِوَائِهَا وَقَطَعْتُ مِفْصَلَهَا بِحُكْمٍ فَاصِلْ فَتَرَكْتُهَا بَعْدَ الْعَمَايَةِ سُنَّةً لِلْمُقْتَدِينَ وَلِلإِمَامِ الْعَادِلِ قَالَ الْحِزَامِيُّ : فَسَمِعَنِي الْمُؤَمَّلُ بْنُ طَالُوتَ ، فَقَالَ : هَذَا قَائِدُ بْنُ أَفْرَمَ الْبَلَوِيُّ ، وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ وَهْبٍ يَذْكُرُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ : يَأْبَى الْجَوَابَ فَمَا يُرَاجَعُ هَيْبَةً وَالسَّائِلُونَ نَوَاكِسُ الأَذْقَانِ هَدْيُ التُّقَى وَعِزُّ سُلْطَانِ الْهُدَى فَهُوَ الْعَزِيزُ وَلَيْسَ ذَا سُلْطَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.