باب النية فيه


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ خَرَّزَاذَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُونُسَ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّفَاوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : دَخَلَ الْمَأْمُونُ مِصْرَ فَقَامَ إِلَيْهِ فَرَجُ النُّوبِيُّ أَبُو حَرْمَلَةَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَفَاكَ أَمْرَ عَدُوِّكَ ، وَأَدَانَ لَكَ الْعِرَاقَيْنِ وَالْحَرَمَيْنِ ، وَالشَّامَاتِ وَالْجَزِيرَةَ ، وَالثُّغُورَ وَالْعَوَاصِمَ ، وَأَنْتَ الْعَالِمُ بِاللَّهِ وَابْنُ عَمّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَيْلَكَ يَا فَرَجُ ، أَوْ قَالَ : وَيْحَكَ ، قَدْ بَقِيَتْ لِي خُلَّةٌ ، قَالَ : وَمَا هِيَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : جُلُوسٌ فِي عَسْكَرٍ وَمُسْتَمْلٍ تَحْتِي ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : الْعَسْكَرُ جُنَاحٌ ، يَقُولُ : مَنْ ذَكَرْتَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْكَ ؟ فَأَقُولُ : حَدَّثَنَا الْحَمَّادَانِ : حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ دِينَارٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا ثَابِتُ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَالَ ابْنَتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، أَوْ أُخْتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا حَتَّى يَمُتْنَ أَوْ يَمُوتُ عَنْهُنَّ كُنَّا أَنَا وَهُوَ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ " . وَأَوْمَأَ حَمَّادٌ بِإِصْبَعِهِ الْوُسْطَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتُ الْبُنَانِيُّ

ثقة

وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ دِينَارٍ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة ثبت

أَبُو غَسَّانَ نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّفَاوِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُونُسَ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ خَرَّزَاذَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.