فصل اخر من الدراية يقترن بالرواية مقصور علمها علي اهل الحديث


تفسير

رقم الحديث : 162

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : كَانَ يَخْتَلِفُ شَيْخٌ مَعَنَا إِلَى مَسْرُوقٍ ، وَكَانَ يَسْأَلُهُ عَنِ الشَّيْءِ فَيُخْبِرُهُ ، فَلا يَفْهَمُ ، فَقَالَ : " أَتَدْرِي مَا مَثَلُكَ ؟ مِثْلُكَ مِثْلُ بَغْلٍ هَرِمٍ حَطِمٍ جَرَبٍ ، دُفِعَ إِلَى رَائِضٍ ، فَقِيلَ لَهُ : عَلِّمْهُ الْهَمْلَجَةَ " , قَالَ الْقَاضِي : فَهَذَا بَابٌ مِنَ الْعِلْمِ جَسِيمٌ ، مَقْصُورٌ عِلْمُهُ عَلَى أَهْلِ الْحَدِيثِ الَّذِينَ نَشَئُوا فِيهِ ، وَعَنُوا بِهِ صِغَارًا ، فَصَارَ لَهُمْ رِيَاضَةٌ ، وَلا يَلْحَقُ بِهِمْ مَنْ يَتَكَلَّفُهُ عَلَى الْكِبَرِ ، وَإِنَّكَ لَتَرَى الْبَهِيَّ مِنَ الرِّجَالِ ، الْمُشَارُ إِلَيْهِ فِي فُنُونٍ مِنَ الْعِلْمِ ، وَضُرُوبٍ مِنَ الأَدَبِ ، يَتَصَرَّفُ فِي أَيِّهَا شَاءَ بِعِبَارَةٍ ، وَبَيَانٍ وَذَكَاءٍ وَلَسِنٍ ، وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ فِي رُوَاءٍ وَشَيْبَةٍ ، وَلِبَاسِ مُرُوَءَةٍ ، فَإِذَا انْتَهَى إِلَى إِسْنَادِ حَدِيثٍ تَسْتَولِي الْحِيرَةُ عَلَيْهِ ، فَلا يَدْرِي أَيُّ طَرِيقٍ يَرْكَبُ فِيهِ ، فَيُقَدِّمُ وَيُؤَخِّرُ ، وَيُصَحِّفُ وَيُحَرِّفُ ، وَأَيُّ شَيْءٍ أَقْبَحُ مِنْ شَيْخٍ لَنَا يَتَصَدَّرُ مُنْذُ زَمَانٍ ، كَتَبَ بِخَطِّهِ : وَكِيعٌ عَنْ شَقِيقٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، نَحْوًا مِنْ عِشْرِينَ حَدِيثًا ، يَفْتَحُ الْقَافَ فِيهَا كُلَّهَا ، وَيُنْقِطُهَا ، وَيُحَلِّقُهَا ، وَلا يَعْرِفُ سُفْيَانَ مِنْ شَقِيقٍ ، وَلا يُفَرِّقُ بَيْنَ عَصْرَيْهِمَا ، وَلا يُمَيِّزُ عَصْرَ وَكِيعٍ مِنْ عَصْرِ كُبَرَاءِ التَّابِعِينَ وَالْمُخَضْرَمَةِ ، ثُمَّ هُوَ مَعَ ذَلِكَ إِذَا تَكَلَّمَ أَشَارَ بِإِصْبَعِهِ ، وَإِذَا أَفْتَى فِي بَلْوَى أَغْمَضَ تَكَبُّرًا عَيْنَيْهِ ، فَهَذَا يُسْتَقْبَحُ مِنْ حَيْثُ اسْتَقْبَحَ تَحَيُّرَ أَبِي خَيْثَمَةَ وَالنَّفَرِ الَّذِينَ اجْتَمَعُوا مَعَهُ عَلَى الْمُذَاكَرَةِ حِينَ سُئِلُوا عَنِ الْحَائِضِ تُغَسِّلُ الْمَوْتَى ، وَإِنْ كَانَ مَا حَكَى ، عَنْ أَبِي مُوسَى حَقًّا ، وَأَنَّهُ سُئِلَ كَمَا زَعَمُوا عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي بِئْرٍ ، فَقَالَ : " الْبِئْرُ جُبَارٌ ، فَهُوَ أَقْبَحُ مِنْ هَذَا كُلِّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.