باب من تجوز في الاخذ


تفسير

رقم الحديث : 370

حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَاضِي حَلَبَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَأْخُذُوا الْعِلْمَ إِلا عَنْ مَنْ تُجِيزُونَ شَهَادَتَهُ " . قَالَ الْقَاضِي : مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا أَنَّ سُقُوطَ الشَّهَادَةِ يُوجِبُ سُقُوطَ الْخَبَرِ ، فَقَدْ يَكُونُ الشَّاهِدُ عَدْلا مَرْضِيًّا ، وَلا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، وَيَكُونُ الرَّجُلُ تَقِيًّا فَاضِلا وَلا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الشَّهَادَةِ ، وَلا الْحَدِيثِ ، وَقَدْ حُكِيَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : " إِنَّ فِي جِيرَانِي مَنْ أَرْجُو دَعْوَتَهُ ، وَلَوْ شَهِدَ عِنْدِي عَلَى قُبَالَةِ نَعْلٍ مَا قَبِلْتُهَا " وَكَانَ سَوَّارٌ ، يَقُولُ : عُمْدَةُ الشَّهَادَةِ الصَّلاحُ ، فَقَالَ لَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ : لَيْسَ الصَّلاحُ عُمْدَتُهَا ، هَذَا سَعْدٌ مَوْلانَا ، لا يُرْتَابُ فِي صَلاحِهِ ، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ : يَا سَعْدُ ، انْظُرِ الرِّيحَ مَا هِيَ ، أَشَمْأَلُ هِيَ أَمْ جَنُوبُ ؟ فَخَرَجَ ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : هِيَ جَنُوبُ قَدْ خَالَطَهَا شَيْءٌ مِنَ الشِّمَالِ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : هَذَا كَيْفَ تُنْفِذُ شَهَادَتَهُ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

وَعُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.