باب القول في الاجازة والمناولة


تفسير

رقم الحديث : 511

حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُوسَى النَّجِيرَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ كَرْشِيذَ ، وَهُمَا مِنْ أَهْلِ رَامَهُرْمُزَ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا مُحْرِزُ بْنُ وِزْرِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ مُشَمِّتٍ الْحِمَّانِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ وِزْرًا حَدَّثَهُ ، أَنَا أَبَاهُ عِمْرَانَ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ شُعَيْبًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ حَصِينًا حَدَّثَهُ : " أَنَّهُ وَفْدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعَهُ عَلَى الإِسْلامِ ، وَصَدَّقَ إِلَيْهِ مَالَهُ ، وَأَقْطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِيَاهًا عِدَّةً بِالْمَرُّوتِ ، مِنْهَا إِسْنَادُ جُرَادٍ ، وَمِنْهَا أُصَيْهِبُ ، وَمِنْهَا الْمَاعِزَةُ ، وَمِنْهَا الْهَوِيُّ ، وَمِنْهَا الثِّمَادُ ، وَمِنْهَا السَّدِيرُ ، وَشَرَطَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا أَقْطَعَهُ أَلا يُبَاعُ مَاؤُهُ ، وَلا يُعَفَّرُ مَرْعَاهُ " . فَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمٍ : إِنَّ بِلادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلاسَا بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الأَنْقَاسَا مِنَ النَّبِيِّ حَيْثُ أَعْطَى النَّاسَا وَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلا الْتِبَاسَا وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ مِنْ حَادِثٍ حَلَّ عَلَى عَادِيِّي وَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ السَّرَّاجُ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحْرِزٌ ، أَنَّ أَبَاهُ وِزْرُ أحدثه ، أَنَّ أَبَاهُ عِمْرَانَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ شُعَيْبًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا أُحَدِّثُهُ ، أَنَّ أَبَاهُ حَصِينًا حَدَّثَهُ أَنَّهُ وَفْدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ وَأَبْدَلَ مِنَ الْهَمْزَةِ عَيْنًا فِي جَمِيعِهِ ، وَهِيَ لُغَةٌ مَعْرُوفَةٌ ، وَهَى الَّتِي يُقَالُ لَهَا عَنْعَنَةُ قَيْسٍ عَلَى وَجْهِ الذَّمِّ لَهَا ، قَالَ : وَقَرَأَ قَارِئُهُمْ : فَعَسَى اللَّهُ عَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ يُرِيدُ : " أَنْ يَأْتِيَ " . وَيُنْشَدُ : فَعَيْنَاكَ عَيْنَاهَا وَثَغْرُكَ ثَغْرُهَا وَجِيدُكَ إِلا أَنَّهَا غَيْرُ عَاطِلٍ يُرِيدُ : أَنَّهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَصِينًا

صحابي

عَاصِمًا

صحابي

حَصِينًا

صحابي

شُعَيْبًا

مجهول الحال

عَاصِمًا

صحابي

عِمْرَانَ

مجهول الحال

شُعَيْبًا

مجهول الحال

وِزْرًا

مجهول الحال

مُحْرِزُ بْنُ وِزْرِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ مُشَمِّتٍ الْحِمَّانِيُّ

مجهول الحال

عِمْرَانَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ

ثقة

وِزْرُ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ كَرْشِيذَ

مجهول الحال

مُحْرِزٌ

مجهول الحال

أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَهْلُ بْنُ مُوسَى النَّجِيرَمِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.