تفسير

رقم الحديث : 106

أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَوَّابُ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ الرِّيَاشِيُّ ، أَنَّ الأَصْمَعِيَّ ، قَالَ فِي سُفْيَانِ بْنِ عُيَيْنَةَ يُرْثِيهِ : " لَبَّيْكَ سُفْيَانَ بَاغِيَ سُنَّةٍ دُرِسَتْ وَمُسْتِبِينٌ أَثَارَاتٍ وَآثَار وَمُبْتَغِي قُرْبَ إِسْنَادٍ وَمَوْعِظَةً وَوَاقِفِيُّونَ مِنْ طَارٍ وَمِنْ سَارٍ أَمْسَتْ مَنَازِلُهُ وَحْشًا مُعَطَّلَةً مِنْ قَاطِنِينَ وَحُجَّاجٌ وَعُمَّار فَالشِّعْبُ شِعْبُ عَلَى بُعْدِ بَهْجَتِهِ قَدْ ظَلَّ مِنْهُ خَلاءً مُوحِشَ الدَّارِ " . مَنْ لِلْحَدِيثِ عَنِ الزُّهْرِيِّ يُسْنِدُهُ وَلِلأَحَادِيثَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَار مَا قَامَ مِنْ بَعْدِهِ ، مَنْ قَالَ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ فِي أَهْلِ بَدْوٍ أَوْ بِإِحْضَارٍ وَقَدْ أُرَاهُ قَرِيبًا مِنْ ثَلاثِ مِنًى قَدْ حَفَّ مَجْلِسَهُ مِنْ كُلِّ أَقْطَار بَنُو الْمَحَابِرِ وَالأَقْلامِ مُرْهِفَةٌ وَسَمَا سِمَاتٍ فَرَاهَا كُلُّ نَجَّارٍ وَأَنْشَدَنِي شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ بَابْسِيرَ فِي مَجْلِسِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبُرِّيِّ ، لِرَجُلٍ وَفَدَ إِلَى يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ مِنْ حُرَّانَ فِي شِعْرٍ لَهُ : أَقْبَلْتُ أَهْوِي عَلَى حَيْزُومِ طَاوِيَةً فِي لُجَّةِ الْيَمِّ لا أَلْوِي عَلَى سَكَنِ حَتَّى أَتَيْتُ إِمَامَ النَّاسِ كُلِّهِمْ فِي الدِّينِ وَالْعِلْمِ وَالآثَارِ وَالسُّنَنِ أَبْغِي بِهِ اللَّهَ لا الدُّنْيَا وَمَنْ تَغَنَّى بِدَيْنِ اللَّهِ لا يَهِنُ يَا لَذَّةَ الْعَيْشِ لَمَّا قُلْتَ حَدَّثَنَا عَوْفٌ وَبِشْرٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ وَالْحَسَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.