تفسير

رقم الحديث : 140

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ ، سَمِعَ مِنْ أُمِّ كُرْزٍ الْكَعْبِيَّةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى مَكِنَاتِهَا " . قَالَ يُونُسُ : فَقَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ : مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ ، أَنَّ الرَّجُلَ مِنْ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ إِذَا أَرَادَ الْحَاجَةَ أَتَى الطَّيْرَ فِي وَكْرِهَا ، فَنَفَرَهَا ، فَإِنْ أَخَذَتْ ذَاتَ الْيَمِينِ مَضَى لِحَاجَتِهِ ، وَإِنْ أَخَذَتْ ذَاتَ الشِّمَالِ رَجَعَ فَنَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الآخَرُ : " لا تَطْرُقُوا الطَّيْرَ فِي أَوْكَارِهَا " . فَإِنَّهُ نَهَى عَنْ صَيْدِهَا لَيْلا ، قَالَ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ : " هَكَذَا فِي الْحديث مَكِنَاتِهَا " . وَأَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ ، يَقُولُونَ : وُكُنَاتِهَا ، قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ : وَقَدِ اغْتَدَى وَالطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَا وَالْوُكُنَةُ : اسْمٌ لِكُلِّ وَكْرٍ وَعُشٍّ ، وَالْوَكْرُ مَوْضِعُ الطَّائِرِ الَّذِي يَبِيضُ فِيهِ ، وَيَفْرَخُ ، وَهُوَ الْخُرُوقُ فِي الْحِيطَانِ وَالشَّجَرِ ، وَيُقَالُ : وَكَنَ الطَّائِرُ يَكِنُ وُكُونًا إِذَا حَضَنَ عَلَى بَيْضِهِ ، وَهَذَا وَنَحْوُهُ مِمَّا لا يَعْرِفُ مَعْنَاهُ إِلا أَهْلُ الْحَدِيثِ كَثِيرٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : قُلْتُ لِسُلَيْمَانَ الشَّاذَكُونِيِّ فِي حَدِيثٍ يَذْكُرُ فِيهِ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " ضَرَبَاتُهُ أَبْكَارٌ تَقْصُرُ مَعَهَا الأَعْمَارُ " . قَالَ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ لا يَحْتَاجُ إِلَى أَكْثَرَ مِنْ ضَرْبَةٍ وَاحِدَةٍ حَتَّى يَقْضِيَ عَلَى الْمَضْرُوبِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَحَدِيثٌ رَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ " أَمِيرُ الْقَوْمِ أَقْطَفُهُمْ دَابَّةً " . قَالَ مَعْنَاهُ : أَنَّهُ لَهُمْ أَنْ يَسِيرُوا بِسَيْرِهِ ، لأَنَّ الْمَقْطُوفَ ، يَتَبَاطَأَ فِي السَّيْرِ لِئَلا يُحِيطَ بِهِ الْعَدُوُّ ، وَيَعْرِضُ لَهُ السَّبْعُ قَالَ : وَقَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنَّ عَلَى كُلِّ هُدْبَةٍ شَيْطَانًا " . هَذَا مَثَلٌ فِي الاجْتِمَاعِ وَالافْتِرَاقِ ، يَقُولُ : اجْتَمِعُوا وَلا تَفَرَّقُوا ، وَكُونُوا سَدًى وَلُحْمَةً ، فَإِنَّكُمْ إِذَا تَفَرَّقْتُمْ كُنْتُمْ بِمَنْزِلَةِ الْهُدْبِ ، كَانَ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ شَيْطَانٌ يَدْعُوهُ إِلَى أَنْوَاعِ الْخِلافِ ، وَإِذَا اجْتَمَعْتُمْ كُنْتُمْ بِمَنْزِلَةِ السَّدَى وَاللُّحْمَةِ ، وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ : " الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ كُرْزٍ الْكَعْبِيَّةِ

صحابي

سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي يَزِيدَ

ثقة كثير الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ

ثقة