تفسير

رقم الحديث : 370

حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَاضِي حَلَبَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَأْخُذُوا الْعِلْمَ إِلا عَنْ مَنْ تُجِيزُونَ شَهَادَتَهُ " . قَالَ الْقَاضِي : مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا أَنَّ سُقُوطَ الشَّهَادَةِ يُوجِبُ سُقُوطَ الْخَبَرِ ، فَقَدْ يَكُونُ الشَّاهِدُ عَدْلا مَرْضِيًّا ، وَلا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، وَيَكُونُ الرَّجُلُ تَقِيًّا فَاضِلا وَلا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الشَّهَادَةِ ، وَلا الْحَدِيثِ ، وَقَدْ حُكِيَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : " إِنَّ فِي جِيرَانِي مَنْ أَرْجُو دَعْوَتَهُ ، وَلَوْ شَهِدَ عِنْدِي عَلَى قُبَالَةِ نَعْلٍ مَا قَبِلْتُهَا " وَكَانَ سَوَّارٌ ، يَقُولُ : عُمْدَةُ الشَّهَادَةِ الصَّلاحُ ، فَقَالَ لَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ : لَيْسَ الصَّلاحُ عُمْدَتُهَا ، هَذَا سَعْدٌ مَوْلانَا ، لا يُرْتَابُ فِي صَلاحِهِ ، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ : يَا سَعْدُ ، انْظُرِ الرِّيحَ مَا هِيَ ، أَشَمْأَلُ هِيَ أَمْ جَنُوبُ ؟ فَخَرَجَ ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : هِيَ جَنُوبُ قَدْ خَالَطَهَا شَيْءٌ مِنَ الشِّمَالِ ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : هَذَا كَيْفَ تُنْفِذُ شَهَادَتَهُ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

وَعُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ