تفسير

رقم الحديث : 811

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَرَاثِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : " كَانَ لِي حِينَ وَلِيَ أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ الْخِلافَةَ سَنَةٌ وَنِصْفٌ " . قَالَ الْبَرَاثِيُّ : وَلِيَ أَبُو جَعْفَرٍ الْخِلافَةَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ ، فَنَظَرْنَا فِيهَا ، فَكَانَ عَلَى ، مَا قَالَ مِنْ مَوْلِدِ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَكَانَ عُمْرُهُ سِتًّا وَتِسْعِينَ سَنَةً ، قَالَ : وَسَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : " لَقِيتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَمَالِكَ بْنَ مِغْوَلٍ قَبْلَ مَوْتِ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ ، وَكَتَبْتُ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ قَبْلَ أَنْ أَكْتُبَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ " . قَالَ ابْنُ عُقْدَةَ : وَلَيْسَ فِي الإِسْلامِ أَكْثَرُ حَدِيثًا خُرُوجًا إِلَى النَّاسِ مِنْ رَجُلَيْنِ ، وَلَمْ يَرْحَلا يَعْنِي كَثِيرًا ، وَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْمِصْرِيُّ بِمِصْرَ ، وَبَعْدَهُ أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيُّ بِالْكُوفَةِ ، وَكَتَبَ أَبُو كُرَيْبٍ عَنْ رُشْدِ بْنِ سَعْدٍ بِمَكَّةَ ، وَأَقُولُ : لا يُعْرَفُ فِي الإِسْلامِ مُحَدِّثٌ وَازَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيَّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ مَنِيعٍ فِي قِدَمِ السَّمَاعِ ، فَإِنَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، سَمِعْنَاهُ ، يَقُولُ : " حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الطَّالْقَانِيُّ سَنَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ " . وَسَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ شُعْبَةَ ، , يَقُولُ : " سَمِعْتُ عَاصِمًا ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ خُمَيْرٍ ، قَالَ : وَلا أَحْفَظُ وَرَاءَ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ خُمَيْرٍ " . وَلا يُعْرَفُ فِي الإِسْلامِ رَجُلٌ حَدَّثَ بَعْدَ اسْتِيفَاءِ مِائَةِ سَنَةٍ إِلا أَبُو إِسْحَاقَ الْهُجَيْمِيُّ الْبَصْرِيُّ . وَلا يُعْرَفُ أُخْوَةٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ رَوَى بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ ، سِوَى وَلَدِ سِيرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.