باب القول في الاجازة والمناولة


تفسير

رقم الحديث : 485

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مُخَوَّلٌ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . ح وَحَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَلافُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الأَغَرِّ ، أَنَّهُ قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلِ ، يَقُولُ : هَلْ مِنْ مُذْنِبٍ فَيَتُوبُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ " , حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، سَمِعَ الأَغَرَّ أَبَا مُسْلِمٍ ، أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي مُسْلِمٍ الأَغَرِّ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَأَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَلافُ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَغَرَّ أَبَا مُسْلِمٍ

ثقة

هَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ

مجهول الحال

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ كَثِيرٍ

ثقة

مُخَوَّلٌ

مجهول الحال

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.