في نعت القبائل


تفسير

رقم الحديث : 104

وَأَنْشَدَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، عَنِ ابْنِ عَائِشَةَ : إِذَا التَّاجِرُ الدَّارِيُّ جَاءَ بِفَأْرَةٍ مِنَ الْمِسْكِ رَاحَتْ فِي مَفَارِقِهِمْ تَجْرِي وَقَوْلُهُ " إِنْ لَمْ يُحْذِكَ " يُرِيدُ : إِنْ لَمْ يُعْطِكَ ، وَالإِحْذَاءُ : الإِعْطَاءُ ، يُقَالُ : أَحْذَيْتُ فُلانًا إِحْذَاءً ، إِذَا أَعْطَيْتُهُ ، وَالْحُذْيَا : الْعَطِيَّةُ ، وَالْكِيرُ : كِيرُ الْحَدَّادِ ، وَلا يُقَالُ : كُورٌ ، إِنَّمَا الْكُورُ رَحْلُ النَّاقَةِ وَكَانَ أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْكِيرِ وَالْكُورُ فَيَقُولُ : الْكِيرُ : زِقُّ الْحَدَّادِ ، وَالْكُورُ : هُوَ الْمَبْنِيُّ مِنَ الطِّينِ وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عَمْرٍو وَحْدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.