النوادر


تفسير

رقم الحديث : 148

حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : ذُكِرَ لَنَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَامِرِ بْنِ شَرَاحِيلَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَبْدَةَ بْنِ مُسْهِرٍ ، وَكَانَ وَفَدَ مَعَ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُسْهِرٌ الَّذِي فَقَأَ عَيْنَ عَامِرِ بْنِ الطُّفَيْلِ ، وَلَهُ قَالَ عَامِرٌ : لَعَمْرِي وَمَا عُمْرِي عَلَيَّ بِهَيِّنٍ لَقَدْ شَانَ حُرَّ الْوَجْهِ طَعْنَةُ مُسْهِرِ : " أَيْنَ مَنْزِلُكَ يَا ابْنَ مُسْهِرٍ ؟ " قَالَ : بِكَعْبِةِ نَجْرَانَ ، حَيْثُ يَتَسَايَلُ سحُهَا ، وَتَتَنَاوَحُ رِيحُهَا ، وَتَصَافَحُ طَلْحُهَا ، وَيَتَوَاهَقُ سَرْحُهَا ، إِنْ أَجْدَبَ النَّاسُ أَمْرَعْنَا ، وَإِنْ أَخْصَبُوا أَيْنَعْنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكَ بِالْخَيْلِ ، اتَّخِذْهَا فِي بِلادِكَ ، فَإِنَّهَا عَزٌّ لِلْحُلُولِ ، وَحِرْزٌ فِي الشَّدَائِدِ ، وَالْخَيْرُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا ، وَالشُّرُ مَسْدُودٌ فِي هَوَادِيهَا ، وَإِنْ لا فَالْغَنَمُ ، فَمِنْهَا مَعَاشُنَا ، وَصُوفُهَا رِيَاشُنَا ، وَدِفْؤُهَا كُنَاسُنَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَامِرِ بْنِ شَرَاحِيلَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبِي عُبَيْدَةَ

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

أَبُو حَاتِمٍ

صدوق حسن الحديث

بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.