في نعت النار


تفسير

رقم الحديث : 130

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ فَرْدُخْت ، ثنا مُحَمَّدٌ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيمنَ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرحمن بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : فَخَرَجْتُ بِمَالِ أَبِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ أَلْفَ أَلْفَ أُوقِيَّةٍ ، فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْكُتِي يَا عَائِشَةُ ، فَإِنِّي كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ " ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا أَنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً اجْتَمَعْنَ ، فَتَعَاقَدْنَ وَتَعَاهَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَزَادَ فِيهِ : قَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَلْ أَنْتَ خَيْرٌ مِنْ أَبِي زَرْعٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الرَّقِيقِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَزَوَانيُّ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرحمن بْنِ عُرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيمنَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدٌ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَزَوَانيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ فَرْدُخْت

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الرَّقِيقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.