باب ما جاء في الاستسقاء بالانواء


تفسير

رقم الحديث : 658

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : نَزَلَ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ ضَيْفٌ ، فَقَالَ : مُقِيمٌ فَنُسَرِّحُ ، أَوْ ظَاعِنٌ فَنَعْلِفُ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ ظَاعِنٌ ، قَالَ : لا أَجِدُ شَيْئًا أُزَوِّدُكَ أَفْضَلَ مِنْ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، سَبَقَنَا إِخْوَانُنَا بِصُحْبَتِكَ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي ، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ ، وَيَحُجُّونَ كَمَا نَحُجُّ ، وَيُعْتِقُونَ كَمَا نُعْتِقُ ، قَالَ : " أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى أَمْرٍ إِنْ فَعَلْتَهُ أَدْرَكْتَ مَنْ سَبَقَكَ وَلَمْ يَلْحَقْ بِكَ مَنْ بَعْدَكَ إِلا مَنْ فَعَلَ مِثْلَ مَا فَعَلْتَ : تَحْمَدُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ مَرَّةً ، وَتُسَبِّحُهُ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ مَرَّةً ، وَتُكَبِّرُهُ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ مَرَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.