باب ما جاء في الاستسقاء بالانواء


تفسير

رقم الحديث : 694

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّ أَبَاهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بَعَثَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ فَوَجَدْتُهُ جَالِسًا مَعَ أَصْحَابِهِ فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أُكَلِّمَهُ ، فَلَمَّا صَلَّى الْمَغْرِبَ قَامَ يَرْكَعُ حَتَّى أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِصَلاةِ الْعِشَاءِ وَثَابَ النَّاسُ ، ثُمَّ صَلَّى الصَّلاةَ ، فَقَامَ يَرْكَعُ حَتَّى انْصَرَفَ مَنْ فِي الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ وَتَبِعْتُهُ فَلَمَّا سَمِعَ حِسِّي ، قَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ وَالْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : ابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قُلْتُ : ابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : مَرْحَبًا بابنِ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ، مَا جَاءَ بِكَ ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي أَبِي بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : السَّاعَةَ جِئْتَ ؟ فَقُلْتُ : لا ، فَقَالَ : إِذْ لَمْ تَنْصَرِفْ إِلَى سَاعَتِكَ هَذِهِ فَلَسْتَ مُنْصَرِفًا ، فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ وَدَخَلْتُ مَعَهُ ، فَقُلْتُ : " لأَنْظُرَنَّ صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَرَمَى بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، وَتَلا هَذِهِ الآيَاتِ الَّتِي فِي سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة آل عمران آية 190 الآيَاتِ الْخَمْسَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى : إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ سورة آل عمران آية 194 ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا ، وَفِي بَصَرِي نُورًا ، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا ، وَاجْعَلْ لِي عِنْدَكَ نُورًا ، وَإِلَى جَانِبِهِ مِخْضَبٌ مِنْ بِرَامٍ مُطْبَقٌ عَلَيْهِ سِوَاكٌ فَاسْتَنَّ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ عَادَ فَنَامَ أَيْضًا حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَتَلا الآيَاتِ ، وَدَعَا بِالدَّعْوَةِ ، ثُمَّ اسْتَنَّ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ نَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَتَلا الآيَاتِ ، ثُمَّ دَعَا بِالدَّعْوَةِ ، ثُمَّ اسْتَنَّ ثُمَّ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ نَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَتَلا الآيَاتِ ، ثُمَّ دَعَا بِالدَّعْوَةِ ، ثُمَّ اسْتَنَّ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى صَلاةً عَرَفْتُ أَنَّهُ يُوتِرُ فِيهَا ، ثُمَّ قَالَ : نَامَ الْغُلامُ ؟ فَقُلْتُ : لا ، فَقُمْتُ ، فَتَوَضَّأْتُ ، ثُمَّ أَقْبَلْتُ فَجِئْتُ إِلَى رُكْنِهِ الأَيْمَنِ ، ثُمَّ رَكَعَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلاةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

دَاوُدُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

أَبِيهِ

ثقة رمي بالقدر

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.