باب القول عند وسوسة الصدر


تفسير

رقم الحديث : 1123

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ الْبَلْخِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الأَصْبَهَانِيِّ ، ثنا خَلادٌ الصَّفَّارُ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ طَلِيقٍ ، عَنِ الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ ، عَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نَعَى إِلَيْنَا نَبِيُّنَا وَحَبِيبُنَا ، بابي هُوَ نَفْسَهُ ، قَبْلَ مَوْتِهِ بِشَهْرٍ ، فَلَمَّا دَنَا الْفِرَاقُ جَمَعَنَا فِي بَيْتِ ، أُمِّنَا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْنَا ، فَدَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَتَشَدَّدَ ، فَقَالَ : " مَرْحَبًا بِكُمْ ، حَيَّاكُمُ اللَّهُ ، رَحِمَكُمُ اللَّهُ ، آوَاكُمُ اللَّهُ ، نَصَرَكُمُ اللَّهُ ، رَفْعَكُمُ اللَّهُ ، نَفَعَكُمُ اللَّهُ ، هَدَاكُمُ اللَّهُ ، رَزَقَكُمُ اللَّهُ ، وَفَّقَكُمُ اللَّهُ ، سَلَّمَكُمُ اللَّهُ ، قَبِلَكُمُ اللَّهُ ، أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ ، وَأُوصِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِكُمْ ، وَأَسْتَخْلِفْهُ عَلَيْكُمْ ، إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ، لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي عِبَادِهِ وَبِلادِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لِي وَلَكُمْ : تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ سورة القصص آية 83 ، وَقَالَ : أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ سورة الزمر آية 60 ، ثُمَّ قَالَ : قَدْ دَنَا الأَجَلُ ، وَالْمُنْقَلَبُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، وَإِلَى جَنَّةِ الْمَأْوَى ، وَإِلَى الرَّفِيقِ الأَعْلَى ، وَالْكَأْسِ الأَوْفَى ، وَالْحَظِّ ، وَالْعَيْشِ الْمُهَنَّى " ، قُلْنَا : فَمَنْ يُغَسِّلُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : رِجَالُ أَهْلِ بَيْتِي ، الأَدْنَى فَالأَدْنَى ، قُلْنَا : وَكَيْفَ نُكَفِّنُكَ ؟ قَالَ : فِي ثِيَابِي هَذِهِ إِنْ شِئْتُمْ ، أَوْ فِي حُلَّةٍ يَمَانِيَةٍ ، أَوْ فِي بَيَاضٍ مِصْرَ ، قُلْنَا : فَمَنْ يُصَلِّي عَلَيْكَ مِنَّا ؟ فَبَكَيْنَا وَبَكَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، ثُمَّ قَالَ : مَهْلا غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ ، وَجَزَاكُمْ عَنْ نَبِيِّكُمْ خَيْرًا ، إِذَا غَسَّلْتُمُونِي ، وَكَفَّنْتُمُونِي ، فَضَعُونِي عَلَى سَرِيرِي ، فِي بَيْتِي هَذَا ، عَلَى شَفِيرِ قَبْرِي ، ثُمَّ اخْرُجُوا عَنِّي سَاعَةً ، فَإِنَّ أَوَّلَ مَنْ يُصَلِّي عَلَيَّ ، جَلِيسَيَّ ، وَخَلِيلِي جِبْرِيلُ ، ثُمَّ مِيكَائِيلُ ، ثُمَّ إِسْرَافِيلُ ، ثُمَّ مَلَكُ الْمَوْتِ مَعَ جُنُودِهِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، ثُمَّ ادْخُلُوا عَلَيَّ فَوْجًا فَوْجًا ، فَصَلُّوا عَلَيَّ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، وَلا تُؤْذُونِي بِتَزْكِيَةٍ ، وَلا ضَجَّةٍ ، وَلا رَنَّةٍ ، وَلْيَبْدَأْ بِالصَّلاةِ عَلَيَّ رِجَالُ أَهْلِ بَيْتِي وَنِسَاؤُهُمْ ، ثُمَّ أَنْتُمْ ، ثُمَّ اقْرَءُوا عَنِّي السَّلامَ كَثِيرًا ، مَنْ غَابَ مِنْ أَصْحَابِي ، فَإِنِّي قَدْ سَلَّمْتُ عَلَى مَنْ تَابَعَنِي عَلَى دِينِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، قُلْنَا : فَمَنْ يُدْخِلُكَ فِي قَبْرِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَهْلِي مَعَ مَلائِكَةٍ كَثِيرٍ ، يَرَوْنَكُمْ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ " ، وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ الْبَلْخِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ

ثقة

أَشْعَثَ بْنِ طَلِيقٍ

صدوق حسن الحديث

خَلادٌ الصَّفَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الأَصْبَهَانِيِّ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ الْبَلْخِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.