حَدَّثَنَا أَحْمَدُ , قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ , قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ , قَالَ : نا الْهُذَيْلُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ أَبِي الأَصْبَغِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ ذَاتَ يَوْمٍ وَفِي يَدِهِ صَحِيفَتَيْنِ ، يَنْظُرُ فِيهِمَا ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ : وَاللَّهِ إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ لَأُمِّيٌّ ، مَا يَقْرَأُ وَمَا يَكْتُبُ ، حَتَّى دَنَا مِنْهُمْ ، فَنَشَرَ الَّتِي فِي يَمِينِهِ ، فَقَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا كِتَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بِأَسْمَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَسْمَاءِ آبَائِهِمْ وَعَشَائِرِهِمْ ، مُجْمِلٌ عَلَيْهِمْ ، لا يُزَادُ فِي آخِرِهِ شَيْئًا ، فَرَغَ رَبُّكُمْ " ، ثُمَّ نَشَرَ الَّتِي فِي يَدِهِ الأُخْرَى لأَهْلِ النَّارِ ، فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ " ، لا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الْبَرَاءِ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ | البراء بن عازب الأنصاري | صحابي |
زَاذَانَ | زاذان الكندي | ثقة |
أَبِي الأَصْبَغِ | أبو الأصبغ | مقبول |
الْهُذَيْلُ بْنُ بِلالٍ | هذيل بن بلال الفزاري | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ | محمد بن جهضم الثقفي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ | محمد بن المؤمل القيسي / توفي في :250 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ | أحمد بن صدقة البغدادي | ثقة حافظ متقن إمام |