حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، قَالَ : نا ابْنُ الْخَيْبَرِيِّ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ , قَالَ : نا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ , قَالَ : نا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، لا يَدْرِي كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ أَمِنَ الْحَلالِ هِيَ أَمْ مِنَ الْحَرَامِ هِيَ ، يَدَعَهُنَّ الْمَرْءُ يَكُونُ أَشَدَّ اسْتِبْرَاءً لِعِرْضِهِ وَدِينِهِ ، وَمَنْ يَقَعْ فِيهِنَّ يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَمُرْتِعٍ إِلَى جَانِبِ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِي الْحِمَى ، أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ " ، لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ إِلا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ | النعمان بن بشير الأنصاري / ولد في :2 / توفي في :65 | صحابي صغير |
عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ | عامر الشعبي / ولد في :20 | ثقة |
مُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ | مجالد بن سعيد الهمداني / ولد في :48 / توفي في :144 | ضعيف الحديث |
ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ | ثور بن يزيد الرحبي | ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر |
مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ | أمية بن عثمان الدمشقي | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ | أحمد بن عبد القاهر اللخمي | مجهول |