من اسمه احمد


تفسير

رقم الحديث : 86

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَقَارُ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ كُلَيْبٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَا بَنِي هَاشِمٍ ، يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، يَا صَفِيَّةُ عَمَّةُ رَسُولِ اللَّهِ ، يَا فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، لا أَعْرِفَنَّ مَا جَاءَ النَّاسُ غَدًا يَحْمِلُونَ الآخِرَةَ ، وَجِئْتُمْ تَحْمِلُونَ الدُّنْيَا ، إِنَّمَا أَوْلِيَائِي مِنْكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُتَّقُونَ ، إِنَّمَا مَثَلِي فِيكُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ يُسْتَنْصَحُ فِي قَوْمِهِ ، أَتَاهُمْ ، فَقَالَ : يَا قَوْمِ أُتِيتُمْ غُشِيتُمْ واصَباحَاهُ ، أَنَا النَّذِيرُ ، وَالْمَوْتُ الْمُغِيرُ ، وَالسَّاعَةُ الْمَوْعِدُ " . لَمْ يَرْوِهِ عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ، إِلا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، وَلا عَنْ نَافِعٍ ، إِلا عُثْمَانُ بْنُ كُلَيْبٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَقَارُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ كُلَيْبٍ

مجهول الحال

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَقَارُ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ

مجهول الحال