حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَجَبِيُّ ، قَالَ : نا عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ أَحَدُ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ إِمَامُ مَسْجِدِ قُبَاءَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَارَ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ ، فَرَأَى حِصْنَةً فِي الأَمْوَالِ وَالأَرَاضِي ، وَلَمْ يَكُنْ رَآهُ قَبْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ لَهُمْ : " مَعْشَرَ الأَنْصَارِ " ، فَقَالُوا : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا أَنْتَ ، قَالَ : " لَوْ أَنَّكُمْ إِذَا هَبَطْتُمْ لِعِيدِكُمْ ، يَعْنِي الْجُمُعَةَ ، مَكَثْتُمْ حَتَّى تَسْمَعُوا مِنِّي قَوْلِي " ، قَالُوا : نَعَمْ ، أَيْ رَسُولَ اللَّهِ ، بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا أَنْتَ ، فَلَمَّا كَانَتِ الْجُمُعَةُ حَضَرُوا صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَتَنَفَّلَ رَكْعَتَيْنِ عِنْدَ مُقَامِهِ ، وَكَانَ قَبْلَ ذَلِكَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ انْصَرَفَ إِلَى بَيْتِهِ فَصَلاهُمَا فِي بَيْتِهِ ، حَتَّى كَانَ يَوْمَئِذٍ فَتَنَفَّلَهُمَا فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ اسْتَقْبَلَهُمْ بِوَجْهِهِ ، فَتَبِعَتِ الأَنْصَارُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، حَتَّى أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَعْشَرَ الأَنْصَارِ " ، فَقَالُوا : لَبَّيْكَ ، أَيْ رَسُولَ اللَّهِ ، بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا أَنْتَ ، قَالَ : " كُنْتُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذْ لا يُعْبَدُ اللَّهُ ، تَحْمِلُونَ الْكَلَّ فِي أَمْوَالِكُمْ ، وَتَفْعَلُونَ الْمَعْرُوفَ ، وَتُصَلُّونَ ، حَتَّى إِذَا مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ بِالإِسْلامِ وَأَتَى مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَنْتُمْ تُحْصِنُونَ ، فِيمَا يَأْكُلُ ابْنُ آدَمَ أَجْرٌ ، وَفِيمَا يَأْكُلُ الطَّيْرُ أَجْرٌ ، وَفِيمَا يَأْكُلُ السَّبُعُ أَجْرٌ " ، فَانْصَرَفَ الْقَوْمُ ، فَمَا بَقِيَ أَحَدٌ إِلا هَدَمَ فِي مَالِهِ ثَلْمَتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، يَعْنِي : هَدَمَ فِي حِيطَانِ بَسَاتِينِهِمْ ، لَيَدْخُلَ الْفُقَرَاءُ فَيَأْكُلُونَ مِنَ التَّمْرِ ، لا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ جَابِرٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : الْحَجَبِيُّ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيِّ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِيهِ | موسى بن الحارث القرشي | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْحَارِثِ | محمد بن موسى | مجهول الحال |
عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ | عاصم بن سويد الأنصاري | مقبول |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَجَبِيُّ | عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي / توفي في :228 | ثقة |
أَبُو مُسْلِمٍ | إبراهيم بن عبد الله الكجي | ثقة حافظ إمام |