من اسمه علي


تفسير

رقم الحديث : 3885

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا طَلْحَةُ بْنُ شُجَاعٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي وَرْقَاءُ بِنْتُ هَدَّابٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ مَنْزِلِهِ مَرَّ عَلَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِنَّ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ مَجْلِسَهُ ، فَإِذَا انْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ مَرَّ عَلَيْهِنَّ ، وَكَانَ كُلَّمَا مَرَّ وَجَدَ عَلَى بَابِ عَائِشَةَ رَجُلا جَالِسًا ، فَقَالَ لَهُ : مَا لِي أَرَاكَ هَاهُنَا جَالِسًا ؟ قَالَ : حَقٌّ لِي أَطْلُبُ بِهِ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا عُمَرُ ، فَقَالَ لَهَا : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا لَكِ فِي سَبْعَةِ آلافٍ كِفَايَةٌ فِي كُلِّ سَنَةٍ ؟ قَالَتْ : بَلَى ، وَلَكِنَّ عَلَيَّ فِيهَا حُقُوقٌ ، وَقَدْ سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ هَمُّهُ قَضَاؤُهُ ، أَوْ هَمَّ بِقَضَائِهِ لَمْ يَزَلْ مَعَهُ مِنَ اللَّهِ حَارِسٌ " فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ لا يَزَالَ مَعِي مِنَ اللَّهِ حَارِسٌ . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ وَرْقَاءَ بِنْتِ هَدَّابٍ إِلا طَلْحَةُ بْنُ شُجَاعٍ ، وَهُوَ : شَيْخٌ بَصْرِيٌّ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَرْقَاءُ بِنْتُ هَدَّابٍ

مقبول

طَلْحَةُ بْنُ شُجَاعٍ الأَزْدِيُّ

مقبول

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة