من اسمه علي


تفسير

رقم الحديث : 3910

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ أَبُو غَالِبٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : نا مِسْعَرٌ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي حَبِيبِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُنْيَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : " أَكَلَتْنَا الضَّبُعُ ، قَالَ مِسْعَرٌ : يَعْنِي السَّنَةَ ، فَسَأَلَهُ عُمَرُ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ فَمَا زَالَ يَنْسُبُهُ حَتَّى عَرَفَهُ ، فَإِذَا هُوَ مُوسِرٌ ، فَقَالَ عُمَرُ : لَوْ أَنَّ لامْرِئٍ وَادِيًا أَوْ وَادِيَيْنِ لابْتَغَى إِلَيْهِمَا ثَالِثًا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى مَنْ تَابَ " ، فَقَالَ عُمَرُ لابْنِ عَبَّاسٍ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : مِنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : فَإِذَا كَانَ بِالْغَدَاةِ فَاغْدُ عَلَيَّ ، فَغَدَا إِلَى أُمِّهِ أُمِّ الْفَضْلِ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهَا ، فَقَالَتْ : مَا لَكَ وَلِلْكَلامِ عِنْدَ عُمَرَ . وَخَشِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنْ يَكُونَ أُبَيٌّ نَسِيَ ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ : إِنَّ أُبَيًّا عَسَى أَنْ لا يَكُونَ نَسِيَ ، فَغَدَا إِلَى عُمَرَ ، وَمَعَهُ الدِّرَّةُ ، فَانْطَلَقَا إِلَى أُبَيٍّ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا وَقَدْ تَوَضَّأَ ، فَقَالَ لَهُ : " إِنَّهُ أَصَابَنِي مَذْيٌ ، فَغَسَلْتُ ذَكَرِي أَوْ فَرْجِي " ، شَكَّ مِسْعَرٌ ، قَالَ عُمَرُ : أَوَيُجْزِئُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " أَسَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ " ، قَالَ : نَعَمْ ، وَسَأَلَهُ عَمَّا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَصَدَّقَهُ . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مِسْعَرٍ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَبِيبِ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُنْيَةَ

مجهول

مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ

مقبول

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أُبَيٍّ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ أَبُو غَالِبٍ

ضعيف الحديث